أخبار

ماليزيا تسعى لتعزيز التعاون الإعلامي مع تيمور الشرقية

11:57 21/06/2026

كوالالمبور/ 20 يونيو/حزيران//برناما//-- يسعى وزير الاتصالات الماليزي فهمي فاضل، إلى تعزيز التعاون الإعلامي مع تيمور الشرقية من خلال وكالات تابعة لوزارته، بما في ذلك وكالة الأنباء الوطنية الماليزية (برناما) وهيئة الإذاعة والتلفزيون الماليزية (RTM) .

وقد نقل ذلك خلال اجتماع مع وفد من تيمور الشرقية برئاسة وزير الدولة للاتصالات الاجتماعية /إكسبيديتو لورو دياس خيمينيس/، برفقة رئيس وكالة الأنباء التيمورية (تاتولي) /نويميو ماتيوس سواريس فالكاو/، ونائبته /مادالينا دي جيه سي بي كارلوس/ .

وقال: "أعربتُ أنا ونظيري عن أملنا في تعزيز التعاون بين وكالة الأنباء الوطنية الماليزية (برناما) وهيئة الإذاعة والتلفزيون الماليزية (RTM) ونظيريهما في تيمور الشرقية" .

جاء ذلك في حديثه للصحفيين عقب الاجتماع، وأوضح: "اقترحتُ أيضًا أن يستضيف معهد تون عبد الرزاق للإذاعة والإعلام (IPPTAR) دورات تدريبية للصحفيين من تيمور الشرقية" .

وخلال الاجتماع، تبادل فهمي وشيمينس وجهات النظر بشأن مكانة تيمور الشرقية في مؤشر حرية الصحافة العالمي الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود، حيث تحتل تلك البلاد المرتبة الأولى في جنوب شرقي آسيا والمرتبة الـ30 من بين 180 دولة .

وأفاد الوزير االماليزي: "تحتل ماليزيا المرتبة الثانية في مؤشر حرية الصحافة العالمي في جنوب شرقي آسيا" .

وقال فهمي إن الحكومة الماليزية الحالية تواصل تعزيز جهودها وسياساتها ومبادراتها الرامية إلى تحسين مكانة ماليزيا في المؤشر .

وأوضح: "على الرغم من التحسن الملحوظ في وضع ماليزيا خلال السنوات الثلاث أو الأربع الماضية في ظل الحكومة الحالية مقارنةً بنظيراتها السابقة، إلا أننا نعتقد أن هناك مجالاً لمزيد تحسين الجهود والسياسات والمبادرات للارتقاء إلى مرتبة عليا في المؤشر المعني".

يوجد وفد تيمور الشرقية في ماليزيا التزامن مع قمة يوم الصحافيين الماليزي (هاوانا 2026م)، التي عقدت في مركز مؤتمرات بيكا في مدينة /باتروورث/ بولاية جزيرة /بينانغ/  اليوم، السبت .

جمعت الدورة السادسة من لقمة هاوانا 2026 نحو ألف إعلامي محلي وأجنبي تحت شعار "نزاهة الإعلام تعزز المصداقية"، التي قام بافتتاحها رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم .

وكالة الأنباء الوطنية الماليزية- برناما/م.أ