كوالالمبور/ 24 يونيو/حزيران//برناما//-- ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في ماليزيا بنسبة 41.2 في المئة ليبلغ 65.9 مليار رنغيت ماليزي في عام 2025م، مقارنة بـ46.7 مليار رنغيت في العام السابق له، مدفوعاً بزيادة مساهمات المستثمرين الأجانب في رؤوس الأموال وتدفقات أدوات الديون، وفقاً لبيانات إدارة الإحصاء الماليزية.
وقال كبير الإحصائيين الماليزيين، الدكتور محمد عُزير محيي الدين، إن الرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي المباشر ازداد إلى 1.087 تريليون رنغيت بنهاية عام 2025م، بما يعادل 53.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأضاف أن قطاع الخدمات كان المستفيد الأكبر من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، إذ استقطب 59.5 مليار رنغيت، تلاه قطاع التعدين واستغلال المحاجر بقيمة 3.0 مليارات رنغيت، ثم قطاع الصناعات التحويلية بقيمة 2.6 مليار رنغيت.
وظلت منطقة آسيا مصدراً رئيسياً للاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تصدرت سنغافورة وهونغ كونغ قائمة الدول المساهمة في هذه الاستثمارات.
وفي الوقت نفسه، سجل الاستثمار الماليزي المباشر في الخارج صافي تدفقات خارجة بلغ 12.4 مليار رنغيت في عام 2025م، مقارنة بـ35.5 مليار رنغيت في العام الذي سبقه .
وبلغ الرصيد التراكمي للاستثمار الماليزي المباشر في الخارج 589.3 مليار رنغيت، ما يعادل 29.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وكان قطاع الخدمات محركاً رئيسياً للتدفقات الخارجة للاستثمار الماليزي المباشر في الخارج، كما أسهم في تحقيق أعلى مستويات العائدات الاستثمارية.
وبرزت إفريقيا بوصفها الوجهة الرئيسية لتدفقات الاستثمار الماليزي المباشر في الخارج، في حين سجلت منطقة آسيا أعلى العائدات من هذه الاستثمارات، وظلت إقليماً أكبر من حيث رصيد الاستثمارات الماليزية في الخارج.
وكالة الأنباء الوطنية الماليزية- برناما//ن.ع م.أ