أخبار

ماليزيا تكثف تطوير المناطق الحدودية مع تايلاند لدعم سلاسل التوريد العالمية

05:56 28/05/2026

كوالالمبور/ 28 مايو/أيار//برناما//-- تقوم سلطات منطقة الممر الاقتصادي الشمالي الماليزية بتكثيف جهودها في تطوير المناطق الحدودية الاستراتيجية بين ماليزيا وتايلاند، بهدف جذب الاستثمارات ذات القيمة العالية وتعزيز مكانة المنطقة الشمالية بوصفها مركزاً جديداً لسلاسل التوريد العالمية، استناداً إلى استراتيجية «الصين زائد واحد».

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنفيذ الممر الشمالي /محمد حارث قادر سلطان/، إن مشاريع التطوير تشمل المنطقة الصناعية في /وادي تشوبينغ/، وميناء /بيرليس/ البري، ومدينة قدح للمطاط، وحديقة /قدح/ للعلوم والتكنولوجيا، وقد صُممت للاستفادة من انتقال قطاع التصنيع العالمي إلى دول رابطة آسيان.

وأضاف أن المنطقة توفر مزايا تشمل الربط اللوجستي العابر للحدود، وتسهيلات التجارة، والطاقة المتجددة المتوافقة مع معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى سوق آسيان التي تضم أكثر من 680 مليون نسمة.

وأوضح أن من بين الإنجازات المبكرة انضمام شركة «جايبيل» العالمية إلى المنطقة الصناعية في /وادي تشوبينغ/، إلى جانب بدء التشغيل الأولي لميناء /بيرليس/ البري، مما أسهم في تعزيز القدرة على مناولة الخدمات اللوجستية وتسريع التجارة العابرة للحدود عبر /بادانغ بيسار/.

وأشار محمد حارث إلى أن مدينة /قدح/ للمطاط شمالاً سجلت استثمارات تراكمية بقيمة 2.6 مليار رنغيت ماليزي من شركة «برينكس تاير» لتطوير مصنع ذكي وصديق للبيئة لإنتاج الإطارات، مع توقع بدء التشغيل الأولي خلال الربع الأخير من العام الجاري.

كما أفاد بأن حديقة /قدح/ للعلوم والتكنولوجيا، المتوقع اكتمالها في ديسمبر/كانون الأول المقبل، يُنتظر أن تستقطب استثمارات بقيمة 12.9 مليار رنغيت ماليزي، وأن توفر 23,244 فرصة عمل عالية القيمة عند بدء تشغيلها الكامل.

 

وكالة الأنباء الوطنية الماليزية- برناما//ن.ع س.هـ